larkbrowser.com

larkbrowser.com

الشاعرة هند المطيري

مقاومة * مع انصراف الناس عنهم.. كيف يمكن للشعراء أن يديروا بوصلة الاهتمام باتجاههم؟ الشاعر المبدع يبقى مثيرًا مهما خففت الأضواء من حوله، لأنه يظل في دائرة الضوء، فلا يذكر الإبداع والتميز والتفرد إلا ورد ذكره.. والشاعر الجيد يعلم دائمًا أنه في بيئة منافسة وأن محاولة جعله بعيدًا هي بالضبط محاولة لجعله حاضرًا في الإذهان. على الشاعر أن يظل معطاء سخيًّا مهما كانت ظروف البيئة والمحيط، وألا تزيده المقاومة إلا صمودًا وإقدامًا، وهو في المقدمة دائمًا. اكتشاف * ترين أن «المبدع السعودي بحاجة ماسة إلى التعريف به في وطنه».. أليس في ذلك وصاية على وعي المتلقي؟ ​المتلقي اليوم لا يتلقى إلا ما يفرض عليه لقلة القراء؛ بعض الشعراء السعوديين يتعرف عليهم المتلقون في قاعات الدراسة ليكتشفوا لأول مرة أنهم سعوديون أيضًا. عندما تحدثت عن التعريف بالشعراء في بلادهم- وأنت تشير إلى مقال سابق لي في صحيفة الوطن- كنت أعني أولئك المبدعين الحاصلين على جوائز عالمية في فنون الأدب؛ شعرًا ونثرًا، وهذا حق مشروع لهم، فالأمم تحتفي بمبدعيها؛ والأدباء السعوديون يحققون أمجادًا كبيرة في هذا المضمار تستحق الحفاوة. جرأة * كل أفراد أسرتك يكتبون الشعر.. فكيف استطعت الفكاك من فخاخ التأثر إلى الفرادة بقصيدتك؟ الشعر ميراث عندنا؛ قسّم علينا بالعدل، ثم ذهب كل منا بحصته يتصرف فيها كيف يشاء.

هند المطيري - ويكيبيديا

  1. تقويم ١٤٤٠ هجري
  2. هند المطيري: تجرأت على بداوتي.. وقصرت شعري على الغزل - المدينة
  3. تحميل اغاني خالد

لكني - شخصيًا- أرى أن أصدق الرقباء (الضمير)، وأن على الكتّاب خاصة في الصحف تحكيمه فيما يكتبون وينقلون ويروون، لأن تزييف الحقائق وتحريف كلام الناس قد يؤذيهم ويسبب لهم الحرج.

عملت معلمة في وزارة التربية والتعليم، ثم انتقلت أستاذة في جامعة الملك سعود بالرياض حيث تعمل أستاذ مساعد في كلية الآداب بها. [4] [1] هي عضو الجمعية العمومية بنادي الرياض الأدبي ، وعضو بيت الشعر في النادي. وعضو الهيئة الاستشارية لمجموعة شعراء وشاعرات وطن. منحت عضوية دائمة لها في نادي القصيم الأدبي. شاركت في عضوية العديد من برامج التطوير التربوي والبرامج الثقافية في وزارة التربية والتعليم ولها مساهمات وفعاليات في الاحتفالات والأمسيات الشعرية ولجان تحكيم الشعر من 1424 هـ. والعديد من المساهمات الأدبية والثقافية على مستوى الأندية الأدبية ومشاركات في الصحف المحلية وفي الإذاعة وفي مواقع الإنترنتية. [1] شعرها [ عدل] تحولت في بدايتها من شاعرة تتغنى بالقومية العربية إلى شاعرة غزل ، وهي تعد نفسها رائدة الشعر الأنثوي في السعودية. بدأت تكتب الشعر في مرحلة مبكرة من حياتها، ووقتها كانت على تدرس في أواخر المرحلة المتوسطة، وقد تبلورت أسلوبه بعد دراستها الجامعية في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الملك سعود، وذلك في عام 1995، عندما تخصصت في اللغة العربية. وكانت أول قصائدها التي نظمتها تدور حول القومية العربية‌ عمومًا.

شاعرة القصيدة الأزمة هند المطيري لـ"سبق": ادعاءات "كاتب" غير صحيح

ثقافة متشددون سعوديون يشنون هجومًا عليها والمطيري ترد: إنهم يتبعون "القطيع" الإثنين 2015/12/21 04:20 م بتوقيت أبوظبي ترددت أنباء عن قرار أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بمنع الشاعرة السعودية هند المطيري من المشاركة في أي فعاليات ثقافية، وذلك على خلفية ما أشيع أنَّها ألقت قصيدتها "ويح القبيلة" على هامش معرض جدة الدولي للكتاب المقام حاليًا في مدينة جدة. وعلى الرغم مما أثارته القصيدة من ردود أفعال متعددة ما بين مؤيد لها، ومعارض لها، لما تناولته فيها، إلا أنَّ ردات الفعل تواصلت بالتهديد والسباب برسائل مجولة على هاتفها، وصفحتها بتويتر. ونفت الشاعرة السعودية الدكتورة هند المطيري أنَّها ألقت قصيدة "القبيلة" في معرض جدة الدولي للكتاب، مؤكدة أنَّها ألقتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب قبل أشهر عدة. جاء ذلك ردًّا على متشددين اتهموها بأنَّ قصيدتها تنال من بعض القيم، وأنَّها "تخرج من الدين وترفض التعدد"، وأنَّها حملت النقد لأعراف القبيلة. وعلى إثر ذلك وردتها الكثير من الاتصالات بحسب تصريحات صحافية للمطيري، ورسائل عبر "تويتر" كثير منها من مجهول، مؤكدة أن المعترضين لا يتبينون الحقيقة. مشيرة إلى أنَّ "أغلب الآراء تقول، إنني ضد التعدد"، مستغربة وجود موضوع التعدد في القصيدة إطلاقًا، ولا ذكر له بأي شكل من الأشكال.

هند المطيري معلومات شخصية مكان الميلاد الطائف مواطنة السعودية عضوة في نادي الرياض الأدبي ، ونادي القصيم الأدبي الحياة العملية المدرسة الأم جامعة الملك سعود (–1995) تخصص أكاديمي العربية شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة المهنة شاعرة ، وكاتبة قصص قصيرة، وناقدة أدبية، وأستاذة جامعية اللغات موظفة في جامعة الملك سعود تعديل مصدري - تعديل هند عبد الرزّاق هُوَيل المُطَيري (؟) شاعرة وكاتبة وأكاديمية أدبية سعودية. ولدت في الطائف ونشأت بها. تلقت تعليمها الأولي فيها فحصلت على الشهادة الجامعية في اللغة العربية من جامعة الملك سعود 1995 والدكتوراه في الأدب والنقد من قسم اللغة العربية وآدابها. شاركت في الكثير من الملتقيات والأمسيات الشعرية داخل المملكة وخارجها وهي عضو في نادي الرياض الأدبي،. لها دواوين شعرية وعدة مؤلفات نقدية وأدبية. [1] [2] سيرتها [ عدل] هي هند بنت عبد الزراق هويل المطيري. ولدت في الطائف ونشأت بها في عائلة مهتمة بالأدب والشعر. [3] تلقت تعليمها الأولي فيها فحصلت على الشهادة الجامعية في اللغة العربية من جامعة الملك سعود 1995، وتدرجت في تحصيلها العالي إلى أن حصلت على الماجستير والدكتوراه من جامعة نفسها من قسم اللغة العربية وآدابها.

قصة واقعية أوضحت المطيري أنَّ "القصيدة نظمت قبل سنتين حين كانت سلمى "القبيلية" تُطلق من زوجها أحمد "غير القبيلي" بعد ١٣ عاماً من الزواج وخمسة أبناء؛ بحجة عدم تكافؤ النسب، وكانت غايتها التعاطف مع موضوع إنساني بحت، يهم كلَّ مواطن على أرض وطني، وطن الحب والعدل والسلام. منع المشاركة يذكر أنَّ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وجّه بمنع مشاركة الشاعرة هند المطيري في أي مناسبة أخرى في منطقة مكة المكرمة, عقب الرفع له بمخالفتها الاتفاق مع إدارة معرض الكتاب الدولي المقام حالياً بجدة، وتجاوز ذلك إلى إلقائها قصيدة لا تليق بمعرض الكتاب الدولي بجدة. خالفت المتفق عليه وأوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب أنَّ ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب من إلقائها قصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول، والشاعرة خالفت ما اتفق عليه، واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها. شاعرة القصيدة الأزمة هند المطيري لـ"سبق": ادعاءات "كاتب" غير صحيحة سبق 2015-12-22 22 ديسمبر 2015 - 11 ربيع الأول 1437 12:46 AM وأوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب أنَّ ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب من إلقائها قصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول، والشاعرة خالفت ما اتفق عليه، واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها.

تنفي إلقاء قصيدة "القبيلة" في "كتاب جدة"

ليس في أسرتي- على الأقل- من قصر شعره على الغزل، وإن ورد عرضا في أشعارهم، أما قصيدتي فقد صرفتها للغزل وقصرتها عليه. وربما لأن المرأة، والبدوية تحديدًا، وفي مجتمع محافظ مثل مجتمعنا، قد لا تجرؤ على دخول هذا المضمار، فقد جعلت منه ميدانيا، وذهبت أصول وأجول فيه، ومازلت أبحث عن المنافسات، لأن المنافسة باعث من بواعث الارتقاء. سهام * الحرّاس القدامى يرون في خروج القصائد عن «نهج الخليل» عجزًا عن «إبداع القدرة» واستسلامًا لمصيدة «ابتداع العجز».. أين موقعك من ذلك؟ أنا بين بين، آخذ من كل بسبب. القصيدة عندي تصنع ثوبها بنفسها ثم ترتديه، ولا تحاول أبدًا أن تسلم نفسها لمقص هؤلاء ولا أولئك، وهذا ما جعل هند المطيري في مرمى السهام. قصيدتي تلبس الفصيح إذا رأته جميلا، والعامي إذا رأته لائقا، وتنظّم إيقاعها على نغمات الخليل، وقد تميل عنها قليلا أو كثيرًا.. باختصار القصيدة تصنع عالمها على كل المستويات، ولا أحاول التدخل أبدًا. حيرة * من أي المنافذ تدخلين إلى قصيدتك.. وكيف يكون الخروج منها؟ الدخول عادة من بوابة الحيرة، فالحب عندي مخلوق حائر، ولد في الوقت الضائع أو في التوقيت الخطأ، لذا يظل متألمًا متوجعًا على الدوام.. هكذا يبدأ النص، ثم تتصاعد المعاني والمعاناة وتتعقد، ولا تنتهي عادة إلى مخرج، بل تعود إلى الحيرة من جديد.

[13] جوائزها [ عدل] 2015: جائزة كتاب العام عن البطل الضد في شعر الصعاليك: دراسة أسلوبية وظيفية ، وهي الجائزة التي يقوم عليها نادي الرياض الأدبي الثقافي. [14] 2015: جائزة التميز النسائي بأدبي القصيم في دورتها الأولى للعام 1436 هـ، وذلك عن ديوانها الجوزاء. [15] 2018: جائزة التميز النسائي بفرع المرأة المبدعة في المجال الأدبي بتنظيم من نادي القصيم الأدبي. [16] مؤلفاتها [ عدل] النفي في نقائض جرير والفرزدق: دراسة أسلوبية ، مركز حمد الجاسر الثقافي، ( ردمك 9786038058282)، 2008 هند: أنثى بروح المطر ، دار المفردات للطباعة والنشر، ( ردمك 9786038058282)، 2010 أنوثة بنكهة الملح الأزرق ، مجموعة قصصية، ( ردمك 9786038058237)، 2010 سيرة الحب ذات غيرية ،( ردمك 9786144047675)، 2015 الجوزاء ، مجموعة شعرية‌، نادي الأدبي بالرياض، يضم ثلاثين قصيدة، ( ردمك 9786038082652)، 2016 خلف البرقع نساء ساخنات: قصص طويلة جداً ، مؤسسة الانتشار العربي، ( ردمك 9786144049686)، 2016 البطل الضد في شعر الصعاليك: دراسة أسلوبية وظيفية، تأبط شرا، الشنفرى, عروة بن الورد ، ( ردمك 9786144046654)، 2015 انظر أيضًا [ عدل] مريم البغدادي أشجان الهندي مراجع [ عدل] وصلات خارجية [ عدل] هند المطيري على مواقع التواصل الاجتماعي المرأة السعودية.. نعرفكم على الشاعرة هند المطيري (فرانس 24 ، نشرت في: 15/01/2016)

انظر.. هذه الشاعرة الدكتورة هند المطيري تعترف بصرف شعرها للغزل واقتصارها عليه، من باب «الجرأة» على مجتمعها، متحدية كونها «امرأة بدوية».. إنها لا تقف عند هذا الحد؛ بل تبحث من منافسات لها، بزعمها أن «المنافسة باعث من بواعث الارتقاء».. أثارت الجدل العام الفائت بقصيدتها «ثورة الربيع القلبي».. لا تستلم لـ»المقص» بيد الرقيب، بما جعلها في مرمى «السهام»، على حد زعمها، تنحاز إلى الشعر على حساب الأجناس الأدبية الأخرى، التي تكتبها، لكنها «تخففت» من الشعر في العامين الأخيرين.. تدخل القصيدة من باب الحيرة ومن ذات الباب تخرج.. ولها آراء حرية بالمطالعة حول قصيدة النثر، وصراع الشعر والشعراء، ورؤية 2030 من منظور ثقافي، وغير ذلك من المحاور التي طرحها «الأربعاء» بين يدي هند.. فكانت هذه الحصيلة.. مغالبة * قلمك موزع بين النقد دراسة والشعر مزاجًا.. فأيهما يغالب الآخر؟ يبدو أن الشعر هو الغالب، فهو يشغلني كثيرا ويستهلك جلّ طاقتي، ولصعوبة الجمع بين العقل والعاطفة - عندي على الأقل- فإن النقد دائما يتأخّر إلى المرتبة الثانية. ربما من حيث عدد الإصدارات يبدو الاثنان متعادلين تمامًا، إذ لدي إصداران نقديان وديوانا شعر، لكن المسألة ليست كما يبدو في الظاهر، مع أني في السنتين الأخيرتين تخففت كثيرًا من الشعر.

وكانت القصيدة التي عرفت باسم "ويح القبيلة" والتي ألقتها المطيري وتداولتها وسائل التواصل الاجتماعي وأدت إلى غضب كبير في الوسط السعودي جرَّاء الإسقاطات التي مارستها الشاعرة ضد مكوِّن القبيلة والشتائم التي وجهتها بشكل صريح، وسط مطالبات بوضع حد لتجاوزاتها غير المسبوقة. لماذا هذا التوقيت؟ استغربت المطيري قائلة: "العجيب أنَّ هذه القصيدة ألقيت في فعاليات رسمية مختلفة؛ منها سوق عكاظ في إمارة منطقة مكة، ومهرجان الشعر العربي في الطائف، ومهرجان الشعر الخليجي في الباحة، وفي فعالية وطنية بنادي تبوك، وأخرى في بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان "حفظه الله" بنادي حائل، ثم في نادي الرياض، وفي فعاليات خاصة بإدارة الأندية بوزارة الثقافة والإعلام، لكنَّها لم تلق هذه الضجة العنيفة، إلا هذه المرة بالذات، ولا أدري لماذا هذا التوقيت. تزييف اسم القصيدة بيَّنت المطيري أنَّ "المقطع المتداول بمواقع التواصل هو لأمسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٥، وليس من معرض جدة، ولا أدري أيضاً لم قيل إنَّه من معرض جدة؟ ولا أدري لم غُيِّر عنوان القصيدة؛ فعنوانها "ثورة الربيع القلبي" لكني تفاجأت بالصحافة تضع هذا العنوان "ويح القبيلة"، وهو عنوان يبدو منه أنَّه محاولة لجعل النص ينال من القبيلة بشكل مباشر، وهذا لم يكن هدف الشاعرة من نظم القصيدة".

  1. جامعة الامام البوابة الالكترونية كامل